موبايل وتكنولوجيا

انطلاق مسابقة وطنية في الابتكار بداية من السبت

تنظم الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية بمشاركة المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وحاضنة أعمال جامعة بومرداس خلال الفترة الممتدة من 13 الى 15 من الشهر الجاري، مسابقة وطنية في الابتكار (إدي ثور، ID Tour) لاختيار أحسن 5 أفكار مبتكرة وذلك تحت شعار “من فكرة الى مؤسسة ناشئة”، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للوكالة.

وأوضحت الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية أن هذه المسابقة الوطنية (إدي ثور) التي تنظم عبر التناظر عن بعد باستخدام منصة زووم تعد “حدثا غامرا في عالم ريادة الاعمال”، وكذا السماح للطلبة بالمشاركة في تحدي الابتكار في بيئة علمية.

وتهدف هذا المسابقة الى “نشر ثقافة وممارسات المؤسسات الناشئة وريادة الأعمال بين الطلاب الشباب للعثور على رواد أعمال الغد ودراسة المشاريع التي من المحتمل أن يتم دعمها وجعلها ملموسة من خلال دعم وتمويل الصيغ الناشئة لمشاريعهم”.

وتتمحور المسابقة حول الابتكار في مختلف المجالات المتعلقة بالقضايا ذات الصلة ب”تطوير الاقتصاد وإيجاد حلول للمشاكل الراهنة”.

وذكر المصدر ذاته أن عدد المشاريع المبتكرة المسجلة في هذه المسابقة “بلغ 86 مشروعا من مختلف أنحاء الوطن خضعت كلها لعملية التقييم الأولية من طرف خبراء في المجال ليبقى منها 20 مشروعا مبتكرا لتشارك في نهائي المسابقة”.

وسيعرض على لجنة تحكيم مكونة من “خبراء وشركاء من الخارج أفضل 20 مشروعا، حيث سيتم الحكم على كل عرض بناء على الطبيعة المبتكرة وجدوى المشروع وإمكانات تطويره ونضجه والتأثير الاجتماعي والاقتصادي والقيمة المضافة”.

وستتوج المسابقة ب”اختيار 5 مشاريع على المستوى الوطني مؤهلة لبرنامج دعم ومرافقة مكثفة في حاضنة جامعة محمد بوقرة ببومرداس بهدف تحقيق أفكارهم في الواقع وخلق مؤسساتهم الناشئة”.

كما أوضح البيان أن “الفائزين ال5 الأوائل الذين سيتم الاعلان عنهم في اليوم الثالث من المسابقة، سيفوزون بتمويل من قبل الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية لمرافقتهم ودعمهم في خلق مؤسساتهم المبتكرة في حاضنة التكنولوجيا بجامعة بومرداس وذلك بتزويدهم بالتدريب والتكوين الفني بالاضافة الى إجراء دراسة لمشاريعهم والحصول على براءة الاختراع لأفكارهم ومساعدتهم في وضع النموذج الأولي لمشروعهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق