الاقتصاد

بترول: صحرا بلاند الجزائر يرتفع إلى 38ر66 دولار خلال شهر مارس

ارتفعت أسعار صحرا بلاند، الخام المرجعي الجزائري ب 08ر2 دولار في مارس مدعمة بجهود البلدان المنتجة أوبيب/خارج أوبيب الرامية إلى تحديد الإنتاج البترولي قصد تحقيق استقرار السوق.

وحسب أرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) في تقريرها الشهري نشر فان المعدل الشهري لأسعار صحرا بلاند قدر ب 38ر66 دولار للبرميل في مارس مقابل 30ر64 دولار شهرا من قبل.

ويأتي ارتفاع الخام الجزائري في ظرف يتميز بزيادة عامة في الأسعار بسوق النفط العالمية التي بلغت الى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر الماضي ” بالرغم من القلق بشأن آفاق العرض بعدة مناطق” حسبما أوضحته المنظمة في تقريرها.

وأوضحت الأوبيب أن هذا الاتجاه يفسر ب ” تدعيم أسس السوق البترولية و تحسين أوضاع السوق مدعمة بالتزام الأوبيب و شركائها خارج الأوبيب”.

من جهة أخرى، أشار تقرير الأوبيب الى أن انتاج الجزائر في مارس الماضي بلغ 023ر1 مليون برميل يوميا أي بتسجيل تراجع طفيف ب 2000 برميل يوميا مقارنة بمعدل الإنتاج في شهر فبراير (025ر1 مليون برميل يوميا).

وبصفة عامة فان البلدان المنظمة أنتجت 022ر30 مليون برميل يوميا في شهر مارس مقابل 557ر30 مليون برميل يوميا في يناير حسب مصادر إضافية.

وعليه فقد انخفض انتاج المنظمة بحوالي 534000 برميل/يوميا بسبب التراجع الكبير المسجل في العربية السعودية و فينزويلا و العراق.

كما شهد معدل سعر سلة الأوبيب زيادة ب 54ر2 دولار في مارس مقارنة بشهر فبراير ليبلغ 37ر66 دولار للبرميل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق